القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المستجدات

هل الشوفان مسموح في الكيتو

 هل الشوفان مسموح في الكيتو؟


هل الشوفان مسموح في الكيتو، الكثير يتبع حميات غذائية من اجل إنقاص الوزن ومن بينها نظام الكيتو دايت، الذي تكلمنا عليه في مقال نظام الكيتو دايت للمبتدئين خطوة بخطوة حيث تعرفنا على تعريف نظام الكيتو دايت وأهم الأسس والخطوات التي يبنى عليها، وكما سبق وذكرنا نظام الكيتو دايت يعتمد على التقليل بشدة من الكربوهيدرات والإكثار من الدهون الصحية والإعتدال في تناول البروتين.

 لكن غالبا مايتساءل الكثير عن نوع الأغذية اذا كانت ملائمة لنظام الكيتو دايت، أو لا ومن أكثر الأسئلة التي يبحث عنها متتبعي نظام الكيتو دايت هو هل الشوفان مسموح في الكيتو؟ وهذا ماسنجيب عليه وفق أحدث ماوصلت إليه الدراسات العلمية والطبية، تابعونا.

1-ماهو الشوفان ؟

الشوفان يسمى بالشوفان أو الخرطال الزراعي، أو خرطل وهو من الأعشاب النباتية التي يتم زراعتها وتشكل لنا حبوبا تشبه القمح وغالبا مايعرف الشوفان في تغذية الدجاج والأحصنة والإنسان، يستخدم في الكثير من الوصفات الغذائية الشهية وله الكثير من الفوائد للجسم والعقل وكثيرا مايتساءل أصحاب الحميات الغذائية ومن بينهم أصحاب نظام الكيتو دايت لذلك سنجيبكم على هذا السؤال.

هل مسموح أكل الشوفان في نظام الكيتو ؟

هل مسموح أكل الشوفان في نظام الكيتو؟، هناك عدة أنواع من الشوفان كالشوفان الكامل، نخالة الشوفان، الشوفان المقطع، الشوفان الملفوف، دقيق الشوفان، الشوفان السريع.
والشوفان من المواد التي تطبخ به أكلات لذيذة وشهية حيث يسأل أصحاب نظام الكيتو دايت عن إمكانية تناوله .
ولقد قلنا أن الكيتو دايت يعتمد على الدهون والتقليل من الكربوهيدرات لذلك سوف نعود إلى مكونات الشوفان حتى نعرف إمكانية تناوله أثناء نظام الكيتو دايت أو لا .
يحتوي الشوفان في كل 100 غ على نسبة كربوهيدرات عالية جدا تقدر ب66 غراما مقارنة بالدهون التي لا تتعدى 7غرامات مع بروتين بقيمة 17غراما.
ولقد ذكرنا ونعيد ان نظام الكيتو دايت يعتمد على التقليل من الكربوهيدرات ومن هذا المنطلق نجد أن الشوفان أثناء نظام الكيتو دايت لا يمكن تناوله لأنه يصعب جدا دخول الجسم في حالة تكيوتنية وإنتاج الطاقة لحرق الدهون لهءا وفق الدراسات العالمية ينصح بالإبتعاد عن أكل الشوفان أثناء نظام الكيتو دايت .

الشوفان غير مسموح به في نظام الكيتو دايت

رغم الفوائد العديدة التي يحتوي عليها الشوفان إلا أنه لاينصح بتناول الشوفان أثناء نظام الكيتو دايت وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الكربوهيدرات وهذا يؤدي إلى كسر نظام الكيتو .

ملاحظة:

أكل الشوفان اثناء نظام الكيتو دايت ليس مستحيلا لكن يفضل الإبتعاد عنه نهائيا أو إذا أضطررت إلى ذلك تناول نسبة لا تزيد عن 13غ حتى تبقى ضمن دائرة نظام الكيتو دايت المقدر في اليوم ب14غ كربوهيدرات، مع عدم تناول أي أطعمة أخرى تحتوي على الكربوهيدرات لأن بذلك نكسر قاعدة نظام الكيتو دايت.

فوائد الشوفان :

رغم توصياتنا بالإبتعاد عن الشوفان أثناء الحمية الخاصة بالكيتو دايت في بداية الأمر إلا انه لا يمكن أن نتطرق إلى هذا المكون الرائع دون رصد فوائده العظيمة والتي هي كالتالي:
  • الشوفان يقوي السيالات العصبية ويعالج الإكتئاب.
  • الشوفان مضاد التهاب طبيعي يساهم في هلاج جروح المعدة.
  • الشوفان غني بالألياف يعالج الإمساك ويساهم في عمل الأمعاء بشكل جيد.
  • يعطي للبشرة نظارة وبياضا ناصعا إذا أستعمل ماسكا .
  • يساعد في ضبط ضغط الدم وانتظامه.
  • يعزز عمل القلب ويحمي من داء السكري ويحفز البنكرياس على العمل الجيد.

هل يمكنني اكل شةربة الشوفان في نظام الكيتو دايت

هل يمكنني أكل شوربة الشوفان في نظام الكيتو دايت؟، قد تحسون بالغرابة اذا ما قلت لكم نعم ، نعم يمكنكم اكل شوربة الشوفان في نظام الكيتو دايت لكن إنتبهو فقد قلت فيما سبق أنه يجب الإبتعاد عن الشوفان في نظام الكيتو دايت لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
لكن أنصحكم في بعض المرات بشوربة الشوفان بمقدار ملعقة واحدة فقط كن الشوفان في شوربة غنية بالخضار وذلك لانها تساهم في الإحساس بالشبع وبالتالي يمكنكم مثلا طبخ شوربة غنية بالدهون بما اننا في نظام الكيتو دايت مقابل ملعقة اكل شوفان ستجعلكم تحسون بالشبع طول اليوم وهو مايؤدي إلى نقص الوزن لديكم.